أضافت شركة ياهو خدمة الدردشة الفورية إلى بريدها الإلكتروني، وذلك بعرض قائمة المستخدمين المتصلين بالخدمة بحيث يمكن إجراء الدردشة الكتابية معهم مباشرة من الموقع دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى برنامج ياهو مسنجر.
وتأتي هذه الخدمة على غرار الخدمة التي سبق أن عرضتها شركة غوغل عبر بريد جي ميل، والتي تتيح أيضاً إجراء الدردشة الكتابية مباشرة عبر الموقع. كما طورت شركة ياهو صفحة البريد الإلكتروني لخدمة البريد الإلكتروني لتسريع العمل، وذلك بإعادة تصميم الصفحة الرئيسية بحيث يتم تحميل جزء منها فقط عند الانتقال إلى أحد الارتباطات فيها، فعند الانتقال إلى الرسائل الواردة inbox مثلا يتم فقط تحميل عناوين الرسائل في وسط الصفحة دون الحاجة لتحديث جوانب الصفحة والتي تكون بياناتها مشتركة بين جميع أقسام الموقع.
كذلك الحال عند تصفح إحدى رسائل البريد الإلكتروني، وفيها يتم تحديث الجزء من الصفحة الذي يحتوي على الرسالة فقط دون إعادة تحميلها، ما يعني سرعة أكبر في تصفح الويب واستهلاكا أقل لعرض حزمة الاتصال بالإنترنت.
ولا بد أن نشير هنا إلى أن غوغل هي من بدأ بهذه الفكرة أيضا، ثم تلاها كل من ياهو ومايكروسوفت عبر خدمة هوتميل، وذلك بعد أن أثبتت المبادرة التي بدأتها غوغل نجاحها في تسريع وتسهيل التواصل مع البريد الإلكتروني، ولاسيما لدى أولئك الذين يتصلون بالإنترنت عبر خطوط ذات سرعات منخفضة