منتديات صبرة الثقافية
اهلا و سهلا و مرحبا،، اذا كنت عضوا من منتديات صبرة الثقافية فتفضل معنا،، ان كنت زائرا لنا فنتمنى أن تتفضل و تسجل نفسك كعضو في هذا الصرح العظيم،، واصلونا ولا تفاصلونا
ادارة المنتدى بالنيابة عن كل الاعضاء تتمنى لكل نازل قضاء وقت ممتع في رحاب بيتنا الثاني
منتديات صبرة الثقافية
اهلا و سهلا و مرحبا،، اذا كنت عضوا من منتديات صبرة الثقافية فتفضل معنا،، ان كنت زائرا لنا فنتمنى أن تتفضل و تسجل نفسك كعضو في هذا الصرح العظيم،، واصلونا ولا تفاصلونا
ادارة المنتدى بالنيابة عن كل الاعضاء تتمنى لكل نازل قضاء وقت ممتع في رحاب بيتنا الثاني
منتديات صبرة الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محرك صاروخي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العميل007
عضو أساسي
عضو أساسي
العميل007


الجنس : ذكر
المشاركات : 6271
نقاط التميز : 5308
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

محرك صاروخي Empty
مُساهمةموضوع: محرك صاروخي   محرك صاروخي I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 14:29

بدأ اختراع المحرك الصاروخي بصورة جدية أثناء الحرب العالمية الثانية في ألمانيا ، وبدأ إنتاج الصاروخ فاو-2 (V2) عام 1943 بغرض ضرب لندن والمدن الإنجليزية.محرك صاروخي Iconمحرك صاروخي Magnify-clip
تركيب الصاروخ الألماني فاو-2 V2


محرك صاروخي 400px-V-2_Rocket_On_Meillerwagenمحرك صاروخي Magnify-clip
الصاروخ فاو-2 الألماني محمولا على عربة ثقيلة.


وكان مدى الصاروخ (فاو-2) 300 كيلومتر وبوسعه حمل 1000 كيلوجرام ن المتفجرات . وكان أقصى ارتفاع وصل إليه 90 كيلومتر . وكان الصاروخ يعمل بمحرك عبارة عن غرفة لإحراق الوقود مزودة بطلمبة توربينية turbopump ، ونظام توجيه . ورغم اسخدام الصاروخ في الحرب فلم تستطيع ألمانيا من هزيمة أنجلترا وحليفتها الولايات المتحدة التي اشتركت في الحرب عام 1943 .

<--xx-- type=text/--xx--> // التقنية

تعتبر معظم المحركات الصاروخية آلات احتراق ، حيث يحترق الوقود بواسطة المادة المؤكسدة في غرفة احتراق عند درجة حرارة مرتفعة ، ثم خروج الغاز الناتج ذو طاقة حركة عالية من فتحة في مؤخرة الصاروخ تسمي منفث . وتتحول منتجات عملية الإشعال التي تخرج في صورة طاقة حرارية عالية ذات ضغط عال ، وتندفع مغادرة غرفة الاحتراق متحولة إلى طاقة حركة تحرك الصاروخ وتسرعه (تعجله) وينشأ الدفع طبقا لظاهرة رد الفعل (ردة الفعل). وهذا طبقالقانون نيوتن الثالث الذي يقول لكل فعل رذ فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الإتجاه.ويعمل التصميم الخاص للمنفث والذي يسمى بالإنجليزية Nozzle على رفع سرعة خروج الغاز الساخن - فيرفع الدفع - وفي نفس الوقت يعمل على زيادة الضغط في غرفة الاحتراق ، فتزيد بذلك كفاءة عملية الإحتراق . و يغلب استعمال نوع من المنفث يسمى منفث لافال Laval Nozzle.وتتميز المحركات الصاروخية بمعامل الدفع الذاتي الذي يصف كفاءة المحرك بالنسبة بين الدفع و كمية الوقود المستخدم . ومعامل الدفع الذاتي له وحدة متر / ثانية ، ويبلغ لمحرك صاروخي يعمل بالوقود السائل نحو 4400 متر /ثانية ، بينما يبلغ هذا المعامل نحو 2400 متر في الثانية للمحر ك الصاروخي الذي يعمل بالوقود الصلب .والصاروخ ذو محرك بالوقود السائل يكون مزودا بخزانين للوقود و المؤكسد ، وطلمبات لضخ الوقود والمؤكسد ، ونظام للتبريد . ويحرق الصاروخ أثناء طيرانه شيئا فشيئا ، وبذلك يخف وزنه إلى أن يحترق الوقود كله مما يعمل على زيادة سرعته وتسريعه . وهذه هي من خصائص الصاروخ الذي يعمل بالوقود السائل أو الوقو الصلب . وهناك أنواع أخرى للمحركات لا تحمل في جعبتها وقودا كثيرا مثل تلك التي تعمل كهربائيا وتستغل الأيونات للدفع . ولكن هذا النوع من الصواريخ (الصغيرة) تستعمل في الفضاء وتحتاج إلى الصواريخ المعتادة لتوصيلها إلى المادارات العليا حول الأرض .وكان الصاروخ فاو-2 يعمل بمخلوط وقود من الكحول والماء ، والمادة المؤكسدة الأكسجين . وكان الوقود والأكسجين يضخان بواسطة مضخات قوية في غرفة الاحتراق الموجودة في قاع الصاروخ . وعند بدء الاشعال الذي يحدث كهربائيا عن طريق إحرق سلك (كما في المصباح الكهربي العادي ) أو بوسيلة أخرى . وعند نشوء الاشتعال وتولد الضغط العالي في غرفة الاحتراق ، يجب أن يكون ضغط ضخ الوقود إفي غرفة الاحتراق أعلى من الضغط في الغرفة وإلا توقف الاشتعال . لهذا يعطى لتصميم الطلمبات عناية خاصة . محرك الصاروخ ذو الوقود السائل

محرك صاروخي 180px-RD171_ILA2006محرك صاروخي Magnify-clip
RD-171 (موديل), يعتبر حاليا أقوي محرك صاروخي


محرك صاروخي 180px-RS-68_Rocket_Engineمحرك صاروخي Magnify-clip
المحرك الصاروخي RS-68 أثناء الاختبار


يمكـّن تصميم المحرك الصاروخي الذي يعمل بالوقود السائل من التحكم في الدفع . ففي هذا النوع من المحركات يخزن الوقود والمؤكسد في خزانين منفصلين . ثم يضغطان إلى غرفة الاحتراق عند الإشعال وخلال مدة الإقلاع والطيران . وهذه الطريقة تسمح ببناء عدة مراحل للصاروخ ، تعمل الواحدة تلو الأخرى .وغالبا ما يكون الوقود المستخدم موادا نشطة كيميائيا وآكلة أو تكون غازات سائلة تحت درجات حرارة منخفضة جدا تحت الصفر المئوي . لهذا تحتاج تلك المواد إلى خزانات معزولة كيميائيا بحيث تتحمل مواد الوقود ، وتمنع تفاعله مع جدرانها أو تبخره .وبسبب ضرورة ضغط الوقود السائل والمؤكسد و ضخهما في غرفة الاحتراق فتركيب محرك الوقود السائل أعقد من تركيب الصاروخ ذو محرك يعمل بالوقود الصلب . وتتولد في غرفة الاحتراق درجات حرارة نحو 4200 درجة مئوية مما يستدعي استعمال مواد تتحمل الحرارة العالية لبناء غرفة الاحتراق وما يليها من أجزاء معدنية ، مع استخدام طرق للتبريد .وبالنسبة إلى التبريد فيمكن استخدام المؤكسد والوقود السائلين . فبضغط تلك المواد المسالة الباردة في غرفة الاحتراق تحت ضغط عال يمكن تبريد أجزاءها .
أنواع الدورات

محرك صاروخي 240px-Gas_generator_rocket_cycleمحرك صاروخي Magnify-clip
دورة مولد الغاز : يُحرق جزء من الوقود والمؤكسد في غرفة احتراق ابتدائية لتشغيل الطلمبة التوربينية . ويستخدم محرك مولد الغاز عادة الوقود لتبريد المنفث .


نوجد عدة طرق لضخ الوقود السائل إلى غرفة الاحتراق . ولاستعمال الصاروخ تحت الضغط الجوي يستحسن استخدام دورات ذات ضغط عال حيث تحسن من قدرة المنفث nozzle. أما استخدام الصاروخ في الفضاء فلا يستلزم استخدام الطلمبات .

  • دورة الضخ Pressure-fed cycle ، وفيها يضغط الوقود السائل من الخزان ،


  • دورة التمدد Expander cycle ، وفيها يُسحب الوقود بواسطة طلمبات توربينية وتعمل بواسطة جزء من الحرارة المتولدة في غرفة الاحتراق .


  • دورة مولد للغاز Gas-generator cycle ، وفيها يُحرق جزء من الوقود في غرفة ابتدائية للاحتراق ، وهذه تعمل على تشغيل طلمبة توربينية ، ثم يوجه العادم إلى المنفث . وهذا يؤدي إلى فقد قليل في القدرة .


  • دورة احتراق مرحلية Staged combustion cycle ، وفيها يخرج الضغط العالى من الطلمبة التوربينية لتشغيل مشعل الذي يشغل بدوره الطلمبة التوربينية في دورة منفردة . ويوجه العادم العالي الضغط الخارج من التوربين إلى غرفة الاحتراق الرئيسية ، وبذلك توجه الطاقة الناتجة باكملها إلى المنفث بضغطها العال .
أنواع الوقود السائل

يستخدم الصاروخ ذو محرك الوقود السائل في رحلات الفضاء ونقل الأقمار الصناعية إلى مدارها للدوران حول الأرض . وبعكس الصاروخ دو وقود صلب والتي تزود بمخلوط للوقود جاهز يحتوي على المؤكسد ، يخزن الوقود السائل والمؤكسد في خزانين منفصلين ، ثم تقوم طلمبات توربينية بضخهما أو بوساطة غاز مضغوط وخلطهما في غرفة الاحتراق عند الإقلاع .وعادة يستعمل الكيروسين و الهيدرازين ومشتقاته أو الهيدروجين السائل . ويكون المؤكسد عادة اكسجين سائل ، وعند استخدام الهيدرازين أو مشتقاته كوقود يستخدم معه رابع اكسيد النيتروجين كمادة مؤكسدة .وحاليا تستخدم الاكسجين والهيدروجين السائلين (LOX/LH2 ) كوقود.وبحسب الوقود المستخدم يمكن أن تصل درجة الحرارة في غرفة الاحتراق إلى 4200 درجة مئوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
cannavaro
عضو أساسي
عضو أساسي
cannavaro


الجنس : ذكر
المشاركات : 5660
نقاط التميز : 3214
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

محرك صاروخي Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرك صاروخي   محرك صاروخي I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 18:03

مشكور اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محرك صاروخي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل صاروخي من Youtube.com بصيغة 3GP+MP4+MP3 للموبايل و كل الأجهزة الأخرى ...
» محرك احتراق داخلي
» محرك بحث اسلامي وحلال ١٠٠ %

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صبرة الثقافية :: المكتبة الثقافية :: مكتبة العلوم :: العلوم الهندسية-
انتقل الى: