منتديات صبرة الثقافية
اهلا و سهلا و مرحبا،، اذا كنت عضوا من منتديات صبرة الثقافية فتفضل معنا،، ان كنت زائرا لنا فنتمنى أن تتفضل و تسجل نفسك كعضو في هذا الصرح العظيم،، واصلونا ولا تفاصلونا
ادارة المنتدى بالنيابة عن كل الاعضاء تتمنى لكل نازل قضاء وقت ممتع في رحاب بيتنا الثاني
منتديات صبرة الثقافية
اهلا و سهلا و مرحبا،، اذا كنت عضوا من منتديات صبرة الثقافية فتفضل معنا،، ان كنت زائرا لنا فنتمنى أن تتفضل و تسجل نفسك كعضو في هذا الصرح العظيم،، واصلونا ولا تفاصلونا
ادارة المنتدى بالنيابة عن كل الاعضاء تتمنى لكل نازل قضاء وقت ممتع في رحاب بيتنا الثاني
منتديات صبرة الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نفحات من أجمل البساتين (2009)*

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:40

[size=16]
[size=25]اخواني ...أخواتي في الله

أقدم لكم



نفحات من أجمل البساتين لعام (2009)
منقول من الاخت

من اعداد أختكم في الله *رحـمـه*
نفحات من أجمل البساتين (2009)* 124706
من على أحد المنتديات
والان مع المقدمة


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-a2f3254c51



لم ننتهى بعد

فهيا بنا الى الفهرس لنعلم المحتوى


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-659ffaf598





نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-76b7f09bf1



نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-390347214c



نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-8ebd730999



نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-ed554d941e




نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-24e760f464




نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-5a0aee052e




فهيا بنا لننطلق الى تلك البساتين


لنقطف من كل بستان زهرة

طهر الله قلوبنا جميعا وجعلني واياكم ممن يستمعون القول فيتعون أحسنه








المراجع
بعض المواقع الاسلامية موثوقة المصدر
بعض الكتب مثل

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان المؤلف الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي
واحة المؤمنات لقاسم عبد الله
بحر الدموع لابن الجوزي
العدة في العمدة
صحيح الاحاديث القدسية






نفحات من أجمل البساتين (2009)* W1
ادعو الله أن يتقبل الله هذا العمل خالصا لوجهه الكريم
[/size][/size]...
نفحات من أجمل البساتين (2009)* Line
نفحات من أجمل البساتين (2009)* E6517ae16d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:42

لندخل
بستان القرآن الكريم


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-659ffaf598



وأول زهرة

تفسير آية



تفسير سورة الفلق

[وهي] مكية

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) .


أي: ( قل) متعوذًا ( أَعُوذُ) أي: ألجأ وألوذ، وأعتصم ( بِرَبِّ الْفَلَقِ) أي: فالق الحب والنوى، وفالق الإصباح.
( مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ) وهذا يشمل جميع ما خلق الله، من إنس، وجن، وحيوانات، فيستعاذ بخالقها، من الشر الذي فيها، ثم خص بعد ما عم، فقال: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ) أي: من شر ما يكون في الليل، حين يغشى الناس، وتنتشر فيه كثير من الأرواح الشريرة، والحيوانات المؤذية.
( وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ) أي: ومن شر السواحر، اللاتي يستعن على سحرهن بالنفث في العقد، التي يعقدنها على السحر.
( وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) والحاسد، هو الذي يحب زوال النعمة عن المحسود فيسعى في زوالها بما يقدر عليه من الأسباب، فاحتيج إلى الاستعاذة بالله من شره، وإبطال كيده، ويدخل في الحاسد العاين، لأنه لا تصدر العين إلا من حاسد شرير الطبع، خبيث النفس، فهذه السورة، تضمنت الاستعاذة من جميع أنواع الشر، عمومًا وخصوصًا.
ودلت على أن السحر له حقيقة يخشى من ضرره، ويستعاذ بالله منه [ومن أهله].


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img

والى زهرة اخرى


لطائف قرآنية




قال بعض العلماء :


كان إبراهيم عليه السلام إمام الحنفاء لأمـــــــــور :

جعل ماله 000000 للضيفـــان .

وجعل بدنه0000000 للنيــران .

وجعل ولده 000000 للقربـــان .

وجعل قلبـه 000000 للرحمــن .

والله أعلم .


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img


والى زهرةأخيرة في هذا البستان


وفوائد آية

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّه

ُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ

عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُون

َ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ

وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ .



الفوائد :


1- إثبات توحيد الله في ألوهيته .

2- أن هذا الاسم ( الله ) هو أعظم أسماء الله .

3- أن جميع أسماء الله ترجع إليه .

4- أنه لا إله حق إلا الله .

5- إثبات اسم الحي من أسماء الله .

6- أثبات صفة الحياة الكاملة لله لم تسبق بعدم

ولا يلحقها زوال .

7- إثبات اسم القيوم ( وهو القائم بنفسه القائم على غيره

8- يجب على المرء أن يرجع إلى ربه في جميع أموره

لأن معنى القيوم القائم بنفسه وعلى غيره .

9- تنزيه الله عن السنة وهي مقدمات النوم .

10 - تنزيه الله عن النوم لأنه نقص .

11- وجوب تنزيه الله عن كل صفة نقص .

12 - لا يوصف الله بالتقص لكمال صفاته .

13- أن صفات الله منها ثبوتيه ومنها منفية .

14- تنزيه الله عن العجز .

15- إثبات سعة ملك اله تعالى .

16- أن الملك يطلب من الله لأن كل شيء بيده .

17- ان الناس فقراء إلى الله .

18- إثبات الشفاعة بإذنه تعالى .

19- كمال سلطان الله فلا شفاعة إلا بإذنه

20 - عموم علم الله تعالى لكل شيء .

21 - فالله يعلم بكل حاضر وماض ومستقبل .

22- وجوب الحذر من مخالفة الله لانه يعلم ذلك

23 - أنه لا علم لابن آدم إلا ما علمه الله .

24- عظم خلق الكرسي وهو موضع القدمين

25 - أن الله لا يثقله حفظ السموات والأرض .

26- فالله لا يثقله شيء لكمال قوته وعظمته .

27- الرد على من قال إن الكرسي هو علمه . ،

28- إثبات علو الله تعالى العلو المطلق .

29- الحث على مراقبة الله لانه لا يخفى عليه شيء

30- أن الكرسي أوسع من السموات والأرض .

31- إثبات عظمة الله تعالى

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:43

بستان الأحاديث الشريفة والقدسية

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-76b7f09bf1


واول زهرة



الحديث الشريف


يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها . فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم ، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن . فقال قائل : يا رسول الله ! وما الوهن ؟ قال : حب الدنيا وكراهية الموت

الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4297
خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img



والى زهرة أخرى




الحديث القدسي


سَتْرُ الله علَى المؤمِنِ في الدُّنْيَا والآخرةِ

39- عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ الْمَازِنِيِّ، قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا أَمْشِي مَعَ ابْنِ عُمَرَ ( آخِذٌ بِيَدِهِ إِذْ عَرَضَ رَجُلٌ فَقَالَ: كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي النَّجْوَى؟ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ((إِنَّ اللَّهَ يُدْنِي الْمُؤْمِنَ فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ، فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ أَيْ رَبِّ حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ وَرَأَى فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ قَالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ الْيَوْمَ، فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ، وَأَمَّا الْكَافِرُ وَالْمُنَافِقُونَ فَيَقُولُ الْأَشْهَادُ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )).
( خ, م ) صحيح

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img



وفي انتظار دخول بستان الرسول والصحابة رضوان الله عليهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:44

بستان لمحات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-390347214c


لمحات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

ضحكه ومزاحه صلى الله عليه وسلم


عن جرير( رضي الله عنه ) قال :" ما حجبني النبي _صلى الله عليه وسلم_ منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي ..."([1])الحديث
• وعن أبي ذر ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ :" إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة وآخر أهل النار خروجا منها رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنه كبارها فتعرض عليه صغار ذنوبه فيقال عملت يوم كذا وكذا كذا وكذا وعملت يوم كذا وكذا كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه فيقال له فإن لك مكان كل سيئة حسنة فيقول رب قد عملت أشياء لا أراها ها هنا فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ".2

• عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) قال : قالوا يا رسول الله : إنك تداعبنا قال :" إني لا أقول إلا حقا ".3
البسمة آية من آيات الله تعالى ونعمة ربانية عظيمة، إنها سحر حلال تنبثق من القلب و ترتسم على الشفاه فتنثر عبير المودة ، وتنشر نسائم المحبة ، وتستلّ عقد الضغينة والبغضاء لتحل ّ الألفة والإخاء وكما قال ابن عيينة (رحمه الله ) : البشاشة مصيدة القلوب . وأوصى ابن عمر ( رضي الله عنه) ابنه فقال :
بنيّ إن البر شيء هيّن وجه طليق وكلام ليّن


لقد أرسى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم خلق البسمة والبشاشة و علّم الإنسانية هذه اللغة العالمية اللطيفة بقوله وفعله وسيرته العطرة.

فكان صلى الله عليه وسلم بسّام الثغر طلق المحيا ، يحبه بديهة من رآه ، و يفديه من عرفه بنفسه و أهله وأغلى ما يملك !

لقد كانت تبسمه لأهله وأصحابه بذرا طيبا آتى أكله ضعفين ، خيراً في الدنيا وأجراً في الآخرة
أما الخيرية العاجلة ؛ فانشراح القلب و راحة الضمير ، و منافع صحية أخرى أثبتها الأطباء على البدن ، ويتبعها مصالح اجتماعية و شرعية من تأليف القلوب و ربطها بحبل المودة المتين و ترغيبها لحب الدين ، فالبسمة بريد عاجل إلى الناس كافة لا تكلفنا مؤنا مالية أو متاعب جسدية بل تبعث في ومضة سريعة يبقى أثرها الحميد عظيما في النفوس !

و الخيرية الآجلة ؛ الثواب المثبت في جزاء الصدقة وبذل المعروف ، فالتبسم في وجه المسلم صدقة فاضلة يسطيعها الفقير والغني على حدّ سواء

و ربما ساغ للبعض البخل بالابتسامة ، وإيثار العبوس و الجفاء ، للظهور بما يظنه سمت أهل العبادة والزهد أو يحسب بشاشته سبباً لقسوة القلب و غفلته وذهاب المروءة !! فأينه من هدي النبي صلى الله عليه وسلم و سنته و يسر دينه ورحمته ؟!

ألا ترى كيف ضحك الحبيب صلى الله عليه وسلم ابتهاجاً برحمة ربه تبارك وتعالى حتى بدت أنيابه ، وكان يداعب الصغار و يسليهم ، ويؤانس أصحابه الرجال ويمازحهم ، حتى يقول القائل منهم ـ متعجباً لسماحته صلى الله عليه وسلم ـ : ( إنك تداعبنا ؟!) فلا يمنعهم مزاحه ،و لا يعتبره منافيا لمقام النبوة و شرف الرسالة و مهام الدعوة إلى الله تعالى
و يكتفي لأصحابه بضابط الدعابة الحسنة بقوله :" إني لا أقول إلا حقاً" أي صدقاً وعدلاً

فالمداعبة مطلوبة محبوبة لكن في مواطن مخصوصة فليس في كل آن يصلح المزاح ولا في كل وقت يحسن الجد

أهازل حيث الهزل يحسن بالفتى وإني إذا جدّ الرجال لذو جدّ

قال الراغب (رحمه الله): المزاح والمداعبة إذا كان على الاقتصاد محمود والإفراط فيه يذهب البهاء ويجرّئ السفهاء، وتركه يقبض المؤانس ويوحش المخالط
فالمنهي عنه ما فيه كذب أو مداومة عليه لما فيه من الشغل عن ذكر الله تعالى 4
وبعد فهل يترقى المربون والمعلمون والدعاة والموجهون، والآباء والأمهات والمسئولون والرعاة إلى إن تعلو شفاههم البسمة فيقتدي بهم من كان تحت أيديهم وتحت رعايتهم؟؟؟

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img


رجال ومواقف



تشتم ابن أخي وأنا على دينه ؟


مر أبو جهل برسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصفا، فآذاه ونال منه ورسول الله صلى الله عليه وسلم ساكت . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخل المسجد . وكانت مولاة لعبد الله بن جدعان في مسكن لها على الصفا ، تسمع ما يقول أبو جهل .

وأقبل حمزة من القنص متوشحا قوسه . وكان يسمى : أعز قريش . فأخبرته مولاة ابن جدعان بما سمعت من أبي جهل . فغضب . ودخل المسجد - وأبو جهل جالس في نادي قومه - فقال له حمزة يا مصفر استه . تشتم ابن أخي وأنا على دينه ؟ ثم ضربه بالقوس فشجه موضحة . فثار رجال من بني مخزوم . وثار بنو هاشم . فقال أبو جهل دعوا أبا عمارة . فإني سببت ابن أخيه سبا قبيحا . فعلمت قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عز . فكفوا عنه بعض ما كانوا ينالون منه .


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img


سيرة ابن عباس رضي الله عنه



1- هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي

2- حبر الأمة وفقيهها وترجمان القرآن .

3- ولد قبل الهجرة بثلاث سنين ( بالشعب ) .

4- دعا له الرسول : اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل

5- أدرك علماً كثيرا .

6- توفي رسول الله وقد ناهز الاحتـــلام .

7- كان حريصاً على العلم وجد واجتهد وصبر حتى ناله .

8- لازم النبي لأنه ابن عمه ، وخالته ميمونة تحت النبي

9- كان عمر يدخله مع كبار الصحابة ويشاوره .

10- قال ابن مسعود : لنعم ترجمان القرآن ابن عباس .

مات بالطائف سنة : 68 هـ وصلى عليه ابن الحنفية

وقال : اليوم مات رباني هذه الأمــة






هيا الى بستان همسات على الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:46

همسات على الطريق


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-8ebd730999


قضايا إسلامية


المساواة بين الرجل والمرأة


قال تعالى: {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم} [البقرة: 228].
المساواة بين الرجل والمرأة في أخذ الحقوق وأداء الواجبات، قيمة سامية، وغاية نبيلة، يسعى إليها الجميع، ذكرًا أو أنثى، إلا أنها أصبحت سلاحًا ذا حدين، يستخدمه أعداء المرأة في الداخل والخارج حيث جعلوا منها أداة لخدمة أهدافهم غير النبيلة، فتعالت صيحاتهم مطالبة بـ:


1- تحرير المرأة من كل القيود الدينية والاجتماعية، وإطلاق حريتها لتفعل ما تشاء، متى تشاء، وكيفما تشاء! وما لهذا خلقت المرأة، وما هذا دورها في المجتمع!
2- تعليم المرأة على قدم المساواة مع الرجل، في أي مجال ترغب فيه أو تهفو إليه نفسها، دون نظر إلى ما ينفعها بوصفها امرأة، لها رسالة خاصة في الحياة، ولها مهمة عظيمة يجب أن تعد لها.
3- أن تعمل المرأة مثل ما يعمل الرجل، تحت أي ظرف وفي أي مجال، دون النظر
-أيضا- لما يتناسب مع طبيعتها الأنثوية وتكوينها الجسمي والنفسي.
4- مساواة المرأة للرجل في الحقوق المالية، فطالبوا بأن يتساوى نصيبها في الميراث بنصيب الرجل، مع ما في ذلك من مخالفة صريحة لشرع الله، ودون نظر إلى تبعات الرجل المالية من نفقة وغيرها، مما يتناسب مع زيادة نصيبه في الإرث.

والأصل أن ننظر في الإرث بما قسم الله وقضى، لأنه -سبحانه- هو المشرع له، العالم بحكمته -سبحانه- فيما قضى وقدر، دون ظلم لأحد، ولم ينظر القائلون بالتسوية في ميراث الأخوة من أم، فميراث الذكر مثل ميراث الأنثى، وربما زاد نصيب المرأة أحيانًا عن نصيب الرجل.


هذه أمثلة من دعاواهم، ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب ؛ لأنهم لم يدركوا معني المساواة التي يطالبون بها، وما تجره آراؤهم على المرأة من ويلات هي في غِنًى عنها، كما لم يدركوا ما أعطاه الإسلام للمرأة من حقوق وامتيازات، فجهلوا أو تجاهلوا وضع المرأة قبل الإسلام في مختلف المذاهب والحضارات، وما آل إليه وضعها في ظلال الإسلام.

وضع المرأة في اليونان:
فإذا ألقينا نظرة على بلاد اليونان القديمة، نجد أنه بالرغم من الثقافة والعلوم، فإن وضع المرأة لم يكن أكثر من كونها خادمة، وعلى أحسن تقدير: مديرة للبيت، بل إن اليونانيين -أصحاب تاج الفلسفة- كانوا يسكنون زوجاتهم في حجرات تقل فيها النوافذ، مع حرمانهن من الخروج إلى السوق أو غيره..


ورغم نظرية أفلاطون الفلسفية المتعلقة بواجبات المرأة العسكرية والسياسية، فإن النساء ظللن معزولات عن الحياة العامة؛ بحكم العرف والقانون اليوناني.

لقد كان المبدأ السائد في التصور اليوناني: (أن قيد المرأة لا ينبغي أن يُنْزَع) ولذلك علت الأصوات بعد انهيار الحضارة اليونانية تطالب بالتحرر من الجسد ونجاسة المرأة التي كانت سببًا في الفساد، وأُمْطرَتِ المرأة اليونانية بوابل من اللعنات والتهم الشنيعة.

وضع المرأة في الهند:

وفي الهند، كان يحكم على المرأة بالإحراق حية مع تابوت زوجها المتوفى.

وضع المرأة في اليهودية:

أما في اليهودية؛ فكان اليهود يقرون أن المرأة خطر، وشر يفوق شر الثعابين، وكانوا ينظرون للمرأة نظرة إذلال وتحقير، وكانوا يعدّون البنات في منزلة الخادمات، وكانت هناك بعض التقاليد التي تحرم زواج البنت ؛ لتظل في خدمة أسرتها، مع حق وليها في بيعها بيع الإماء.

وضع المرأة عند بعض المذاهب المسيحية:

والمرأة عند بعض المذاهب المسيحية؛ هي جسد خال من الروح، ولا استثناء لامرأة إلا مريم العذراء.

وضع المرأة في الجاهلية العربية:

وفي الجاهلية العربية كانت المرأة جزءًا من الثروة، فكانت تعد ميراثًا لابن الموروث.
وكانت النظرة الجاهلية للبنات تقوم على التشاؤم، ولذلك ظهرت عادتهم الرذيلة في وأد البنات، أي قتلهن وهُنَّ على قيد الحياة.

وضع المرأة في الإسلام:

وأمام هذا التاريخ المظلم جاء الإسلام ووضع المرأة في مكانها الطبيعي، وأعاد إليها حقوقها ومكانتها التي سُلِبَتْ منها، تحت ظلام الجهل وفساد العادات والتقاليد.

فأكد الإسلام على وحدة الأصل والنشأة بين الذكر والأنثى، فقال تعالى: {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرًا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبًا} [النساء: 1].

ورفض الإسلام موقف المشركين وتبلد مشاعرهم، وعدم تفهمهم لدور المرأة في الحياة، وكونها أصيلة في نظام الحياة أصالة الذكر، بل هي المستقر له، فهي أشد أصالة لبقاء الأسرة، ولذلك نظر إليها الإسلام على أنها هدية من الله، وقدم القرآن ذكرها على الذكور، قال تعالى: {يهب لمن يشاء إناثًا ويهب لمن يشاء الذكور. أو يزوجهم ذكرانًا وإناثًا ويجعل من يشاء عقيمًا} [الشورى: 49-50].

لقد وضع الإسلام المرأة على بساط الاحترام والتكريم والمودة، بما يهيئ المجتمع نفسيًّا ليستقبل كل وليدة بصدر مطمئن ونفس راضية واثقة في عون الله، قال تعالى: {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم} [الإسراء: 31].
كما كرم الإسلام المرأة وهي في مرحلة الشباب، فمنحها أهلية التعبير عن إرادتها في أخص شؤون حياتها، وهو تكوين بيتها واختيار زوجها، قال (: (لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن)، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها ؟ قال: (أن تسكت) [مسلم].
وجعل الإسلام للمرأة كيانًا متفردًا، ومنحها العديد من الحقوق كحرية التملك على قدم المساواة مع الرجل، قال تعالى : {للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبًا مفروضًا}
[النساء: 7].
واحترم الإسلام هذه الملكية وعززها بمنح المرأة حرية التصرف فيها، قال تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسًا فكلوه هنيئًا مريئًا} [النساء: 4].
وساوى القرآن بينها وبين الرجل أمام القانون في الحقوق والواجبات؛ كحق إبرام العقود وتحمل الالتزامات، وحق الدفاع عن حقوقها أمام القضاء. فقال تعالى: {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف} [البقرة: 228].

افتراءات وردود:
وأما ما يقال عن أن بعض أحكام الإسلام فيها مساس بالمرأة كالميراث ؛ حيث يكون نصيبها نصف نصيب الرجل، وكالشهادة؛ فشهادتها تعدل نصف شهادة الرجل، وكالطلاق، وتعدد الزوجات، فهذه الأمور هي في جوهرها تكريم للمرأة، وصون لمكانتها، فالفرق في هذه الأمور جاء حفاظًا على كرامة المرأة، واحترامًا لطبيعة تكوينها:
- فأما عن الميراث وكونه نصف ميراث الرجل في بعض الحالات، فقد قابل الإسلام هذا الأمر بما يعادله في حق الرجل، فقد ألزم الشرع الكريم الرجل بالإنفاق على المرأة، في كل طور من أطوار حياتها، فالبنت في مسؤولية أبيها أو أخيها أو من يقوم مقامهما، والزوجة نفقتها على زوجها، ولا نفقة عليها، وقد قرر الله -تعالى- ذلك بقوله: {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم} [النساء: 34]. وفي بعض الحالات قد يفوق ميراث المرأة ميراث الرجل بحسب القرابة، فليس الأمر دائمًا أن يكون ميراثها نصف ميراث الرجل.
- وأما بالنسبة للشهادة؛ فقد راعى الشارع الكريم في ذلك الخصائص النفسية للمرأة، فالمرأة عاطفية بحكم تكوينها النفسي، وقد تغلب عاطفتها؛ ولذا قال تعالى: {فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى} [البقرة: 282].
كما أن المرأة بطبيعة حركتها الاجتماعية لا تشاهد ما يشاهده الرجل، ولا تشترك فيما يكسبها الخبرة وما يؤهلها لعدم الخديعة ببعض المظاهر الكاذبة، وقد يوقعها ذلك في المحظور من حيث لا تشعر، ومع ذلك فقد أعطى الشرع الحنيف للمرأة حق الشهادة فيما تختص هي بممارسته، كالشهادة في الإطلاع على المولود عند الولادة ونحو ذلك؛ وذلك لأن الشهادة تتفاوت بحسب موضوعاتها، وقد تقبل شهادة المرأة منفردة، كما قدم شهادة المرأة فيما يخص أمور النساء كالولادة وغيرها.
- وأما عن الطلاق؛ فعاطفة المرأة غلابة، وغضبها قريب، ولذا أعطى الله للرجل سلطة التطليق المباشر لما يميزه من تريث وتحكيم للعقل قبل العاطفة، ولما يستشعره من عواقب الأمور، وفي الوقت نفسه لم يحرم الإسلام المرأة من طلب الطلاق، إذا وقع عليها من الضرر مالا تحتمله، أو ضاقت سبل العيش بينها وبين زوجها، وأصبح من المستحيل استمرار الحياة، وفي كلتا الحالتين يأخذ كل من الزوج والزوجة حقه.
- وبالنسبة لتعدد الزوجات؛ فهو علاج لكثير من المشكلات الاجتماعية، مثل العاقر التي لا تنجب ويرغب زوجها في الولد ولا يريد فراقها، وكذلك زيادة عدد النساء عن الرجال في بعض الظروف مثل الحروب.
كما أن المرأة هي وعاء النسل ومحضنه، ولا يعقل أن تطلب حق تعدد الأزواج لتختلط الأنساب وتضيع الأعراض، ومقابل ذلك شرط الإسلام العدالة عند التعدد والقسمة العادلة بين الزوجات.
شقائق الرجال:
لقد جاء في الحديث الشريف، أن النبي ( قال: (إنما النساء شقائق الرجال) [أبو داود والترمذي]، فالرجل والمرأة سواء أمام الله، ورُبَّ امرأة تقية أكرم عند الله من الرجل: {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} [الحجرات: 13]، فالجنة ليست وقفًا على الرجال دون النساء.

ولقد ضرب القرآن الكريم المثل في الصلاح بالمرأة، فقال تعالى: {وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتًا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين. ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين} [التحريم: 11- 12].
لقد جاء الإسلام بقيم ومبادئ ترفع من مكانة المرأة وتصون لها كرامتها، ولكن ظهر الخطر وصوبت السهام ضد الإسلام والمسلمين، فهل تنتصر المسلمة لدينها وتصد كيد الطامعين؟! قال تعالى: {يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون} [التوبة: 32].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:47

والى زهرة أخرى




كلام من القلب

تَفَكَّر في يَومِ القِيَامَةِ

إخواني تفكروا في الحشر والمعاد وتذكروا حين تقوم الأشهاد‏:‏

إن في القيامة لحسرات وإن في الحشر لزفرات وإن عند الصراط لعثرات وإن عند الميزان لعبرات وإن الظلم يومئذ ظلمات والكتب تحوى حتى النظرات وإن الحسرة العظمى عند السيئات فريق في الجنة يرتقون في الدرجات وفريق في السعير يهبطون الدركات وما بينك وبين هذا إلاَّ أن يقال‏:‏

فلان مات
وتقول‏:‏ رَبِّ ارجعوني
فيقال‏:‏ فات روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏يعرق الناس يوم القيامة حتى يذهب عرقهم في الأرض سبعين ذراعاً ويلجمهم حتى يبلغ آذانهم‏)‏ وأخرجا جميعاً من حديث أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث‏:‏ ‏(‏ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهراني جهنم

فقيل‏:‏ يا رسول الله وما الجسر
قال‏:‏ مدحه ومزلة عليه خطاطيف وكَلاليب وحسك المؤمن يعبر عليه كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل فناج مسلم وناج مخدوش حتى يمرّ آخرهم يُسحب سحباً‏)‏

لله درَ أقوام أطار ذكر النار عنهم النوم وطال اشتياقهم إلى الجنان الصوم فنحلت أجسادهم وتغيرت ألوانهم ولم يقبلوا على سماع العذل في حالهم واللوم دافعوا أنفسهم عن شهوات الدنيا بغد واليوم دخلوا أسواق الدنيا فما تعرضوا لشراء ولا سوم تركوا الخوض في بحارها والعوم ما وقفوا بالإِشمام والروم جدوا في الطاعة بالصلاة والصوم هل عندكم من صفاتهم شئ يا قوم قالت أُم الربيع أُم حيثم لولدها‏:‏ يا بني أَلا تنام قال‏:‏ يا أُماه من جَنَّ عليه الليل وهو يخاف الثبات حق له أن لا ينام فلما رأت ما يلقى من السهر والبكا قالت‏:‏ يا بني لعلك قتلت قتيلاً قال‏:‏ نعم
قالت‏:‏ ومن هذا القتيل حتى نسأل أهله فيغفرون فوالله لو يعلمون ما تلقى من السهر قيل لزيد بن مزيد‏:‏ ما لنا لم نزل نراك باكياً وجلاً خائفاً
فقال‏:‏ إن الله توعدني إن أنا عصيته أن يسجنني في النار والله لو لم يتوعدني أن يسجنني إلا في الحمام لبكيت حتى لا تجف لي عبرة وكان آمد الشامي يبكي وينتحب في المسجد حتى يعلو صوته وتسيل دموعه على الحصى فأرسل إليه الأمير
‏:‏ إنك تفسد على المصلين صلاتهم بكثرة بكائك وارتفاع صوتك ولو أمسكت قليلا ً فبكى ثم قال

‏:‏ إن حزن يوم القيامة أورثني دموعاً غزاراً فأنا أستريح إلى ذرها‏:‏ يا عاذلَ المُشتاق دَعهُ فَإِنَّه يطوى عَلى الزَّفَرات غير حشاكا لَو كانَ قَلبُكَ قَلبه ما لمتُهُ حاشاك ممَّا عِندَهُ حاشاكا وعوتب عطاء السلمى في كثرة البكاء فقال‏:‏ إني إذا ذكرت أهل النار وما يُنزلُ بهم من عذاب الله تعالى مثلت نفسي بينهم فكيف لنفس تغلّ يدها وتسحب إلى النار ولا تبكي وقيل لبعضهم‏:‏ ارفق بنفسك
فقال‏:‏ الرفق أطلب

وقال أسلم بن عبد الملك‏:‏ صحبت رجلاً شهرين وما رأيته نائماً بليل ولا نهار فقلت‏:‏ ما لك لا تنام قال‏:‏ إن عجائب القرآن أطرن نومي ما أخرج من أُعجوبة إلا وقعت في أخرى كثر فيك اللوم فأين سمعي وهم قلبي واللوم عليك منجد ومتهم قال‏:‏ أسهرت والعيون الساهرات نوم وليس من جسمك إلا جلدة وأعظم وما عليهم سهري ولا رقادي لهم وهل سمان الحب إلّا سهر وسقم خذ أنت في شأنك يا دمعي وخل عنهم


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Img


والى آخر زهرة بالبستان


اشعار

لأمر ما تغيرا الليالي وأنت على البطالة لا تبالي
تبيت منعّما في خفض عيش وتصبح في هواك رخيّ بال
ألم تر ان أثقال الخطايا على كتفيك أمثال الجبال
أتكسب ما اكتسبت ولا تبالي هل هو من حرام أو من حلال
اذا ما كنت في الدنيا بصيرا كففت النفس عن طرق الضلال
ألا بأبي خليل بات يحيى طويل الليل بالسبع الطوال
بقلب لا يفيق عن اضطراب وجفن لا يكف عن انهمال
أرى الأيام تنقلنا وشيكا الى الأجداث حالا بعد حال
سأقنع ما حييت يشطر بر أشيّعه بريّ من زلال
اذا كان المصيرالى هلاك فما لي والتنعّم ثم ما لي
أما لي عبرة فيمن تفانى على الأيام من عم وخال
كأن بنسوتي قد قمن خلفي ونعشي فوق أعناق الرجال
يعجلن المسير ولست أدري لدار الفوز أم دار النكال
يبيد الكل منا دون شك ويبقى الله بري ذو الجلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:48

وبستان المرأة المسلمة



نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-ed554d941e


المرأة المسلمة


كلمات تجلب السعادة
تشتكي كثير من النساء من جفاء الزوج في تعامله معها وأنه لايسمعها الرقيق من الكلمات مما تحبه المرأة ويشجعها على بذل المزيد من الجهد لاسعاد زوجها
وما تشتكي منه المرأة يشتكي من الرجل واذا كان الرجل بطبيعته الخشنة لا يفعل هذا أولا يقوله فما عذرك أنت أيتها المسلمة الحريصة على مرضاة الله وأنت تعلمين أن مرضاة زوجك مرضاة لله عز وجل

ماذا يضيرك أيتها الزوجةالمسلمة العاقلة أن تسمعي زوجك بعض الكلمات الرقيقة مثل " سلامتك أغلى عندي من الدنيا كلها ..أنت هدية السماء الي.. حاضر ياحبيبي ..انت تأمر ياجميل ..ليس بعد الله الا انت ....الخ

أختي المسلمة الزوجة العاقلة

أياك أن تقولي بينك وبين نفسك أن كبرياءك يمنعك أن تتغزلي في زوجك أو تسمعيه الحلو من الكلام لأنه هذا وسوسة ابليس اللعين وهو أيضا مما ابتليت به المرأة المسلمة مخالطة المدنية الغربية الفاسدة التي لاتسمع الرجل هذه الكلمات الا من عشيقة أو غانية

عن أنس بن مالك رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
ألا أخبركم برجالكم في الجنة ؟ قلنا بلى يارسول الله " قال :النبي في الجنة والصديق في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لايزوره الا الله في الجنة ألا أخبركم بنساءكم في الجنة ؟قلنا بلا يارسول الله قال :ودود ولود اذا غضبت أو أسيء اليها أو غضب زوجها قالت :هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض عين حتى ترضى

جربي العمل بتلك الكلمات واعلمي ان زوجك ليس حجرا عديم المشاعر والأحاسيس وسيبادلك بأحسن منها وحتى ان لم يفعل فلن تخسري شيئا لأنك تفعلين ذلك مرضاة لله رب العالمين




الان مع





حجابي حياتي




نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-bbc8a6924d







وهنا





محاضرة صوتية


حق الزوج




للشيخ محمد حسان

التحميل هنا




الى بستان الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:49

الى بساتين الاطفال



نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-24e760f464

واخترت لكم



فلاش كارتون اطفال






من حكايات الاطفال قبل النوم

قصة الاعمى والاقرع والابرص


روى البخاري ومسلم من غير وجه عن همام بن يحيى عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة حدثني عبدالرحمن بن أبي عمرة أن أبا هريرة حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان ثلاثة في بني اسرائيل أبرص وأعمى وأقرع بدا لله أن يبتليهم فبعث الله اليهم ملكا فأتى الأبرص فقال له أي شيء أحب إليك فقال لون حسن وجلد حسن قد قذرني الناس قال فمسحه فذهب عنه فأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا فقال أي المال أحب إليك قال الإبل أو قال البقر هو شك في ذلك أن الأبرص والأقرع قال أحدهما الإبل وقال الآخر البقر فأعطي ناقة عشراء فقال يبارك لك فيها قال وأتى الأقرع فقال له أي المال أحب إليك قال شعر حسن ويذهب عني هذا قد قذرني الناس فمسحه فذهب وأعطي شعرا حسنا قال فأي المال أحب إليك قال قال البقر فأعطاه بقرة حاملا وقال يبارك لك فيها قال وأتي الأعمى فقال أي شيء أحب إليك قال يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس قال فمسحه فرد الله إليه بصره قال فأي المال أحب إليك قال الغنم فأعطاه شاة والدا فأنتج هذان وولد هذا فكان لهذا واد من الإبل ولهذا واد من البقر ولهذا واد من الغنم

ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال رجل مسكين تقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم الا بالله ثم بك أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيرا اتبلغ عليه في سفري فقال له أن الحقوق كثيرة فقال له كأني أعرفك ألم تكن أبرص يقذرك الناس فقيرا فأعطاك الله عز وجل فقال لقد ورثت لكابر عن كابر فقال إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت
وأتى الأقرع في صورته وهيئته فقال له مثل ما قال لهذا فرد عليه مثل ما رد عليه هذا فقال ان كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت
وأتى الأعمى في صورته فقال رجل مسكين وابن سبيل وتقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم الا بالله ثم بك أسألك بالذي رد عليك بصرك شاة أتبلغ بها في سفري فقال قد كنت أعمى فرد الله إلى بصري وفقيرا فقد أغناني فخذ ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله عز وجل فقال أمسك مالك فإنما ابتليتم فقد رضي الله عنك وسخط على صاحبيك هذا لفظ البخاري في أحاديث بني إسرائيل
.


تحفيظ اية الكرسي وقصار بعض السور لاطفال



...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:51

والى اخر بستان معنا


بستان صوتيات وفلاشات وادعية والبوم الصور



نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-5a0aee052e

المحاضرة الصوتية واخترت لكم


الثبات عند المصائب لفضيلة الشيخ محمد حسان



التحميل هنا




وفلاش "نور"

ولرؤية الفلاش

اضغط هنا



الدعاء
واخترت لكم من اليوتوب




الشيخ العفاسي



والان الى البوم الصور ولكن بحلقة منفصلة فالى هناك
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:52

والى اخر زهرة بتلك البساتين اجمع


البـــــــــــــــــوم الصــــــــــــور

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Eid%20(6)


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Shm_plpt

نفحات من أجمل البساتين (2009)* 04

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Ss8

نفحات من أجمل البساتين (2009)* 9

نفحات من أجمل البساتين (2009)* 11

نفحات من أجمل البساتين (2009)* 1_2

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Untitle-01
نفحات من أجمل البساتين (2009)* FS045_L1



نفحات من أجمل البساتين (2009)* Image07


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Image5

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Kaadr

نفحات من أجمل البساتين (2009)* _2_copy

نفحات من أجمل البساتين (2009)* 019

نفحات من أجمل البساتين (2009)* 043
نفحات من أجمل البساتين (2009)* 022


نفحات من أجمل البساتين (2009)* 051


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Aya

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Shahada_2


نفحات من أجمل البساتين (2009)* Water




نفحات من أجمل البساتين (2009)* Picture0_11

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Almal



نفحات من أجمل البساتين (2009)* Allahouma

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Amal



الى هنا نكون في اخر تلك الحلقات الطيبة

اشكركم على المتابعة

وتقبل الله مني ومنك

وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

لا تنسوني من صالح دعواتكم بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالخميس 21 مايو - 1:54

اعبجني هاذا الرد
فليكن خاتمة فاكهتنا اليلة

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Up2all.net-8ecb6c8fdb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
cannavaro
عضو أساسي
عضو أساسي
cannavaro


الجنس : ذكر
المشاركات : 5660
نقاط التميز : 3214
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

نفحات من أجمل البساتين (2009)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات من أجمل البساتين (2009)*   نفحات من أجمل البساتين (2009)* I_icon_minitimeالثلاثاء 26 مايو - 19:25

بارك لله فيك



نفحات من أجمل البساتين (2009)* 04
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفحات من أجمل البساتين (2009)*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجمل الملابس و الأحذية من nike لسنة 2009
» الفرق بين أجمل مذيعة أوربية و أجمل مذيعة عربية....
» top themes 2009 اروع 50 ثيمات لسنة 2009 روعة ادخل وشووف
» Avira Premium Security Suite 2009 with Keys ( 2009 - 2015)
» Hip Hop ولا أجمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صبرة الثقافية :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: