admin Admin
الجنس : المشاركات : 2786 نقاط التميز : 1726 تاريخ التسجيل : 13/03/2009
| موضوع: حكم الإنتساب إلى الأثر...فضيلة الشيخ علي الحلبي الأثري الجمعة 8 مايو - 14:28 | |
| حكم الإنتساب إلى الأثر الحمدُ للهِ والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آلهِ وصحبه ومَن</SPAN> </SPAN>والاه</SPAN> .</SPAN> </SPAN>فقد سألني بعضُ الإخوة -جزاهم اللهُ خيراً- عن حكم الانتساب- إلى (السنة</SPAN> ) </SPAN>و(الأثر)؟</SPAN> </SPAN>وذلك بعد وقوفهم على كلامٍ لبعض أهل العلمِ يُفْهِمُ(!) منعَ ذلك،</SPAN> </SPAN>وعدمَ جوازهِ</SPAN> …</SPAN> </SPAN>فأقولُ -وباللهِ التوفيق</SPAN> -:</SPAN> </SPAN>إنَّ نسبةَ (الأثري) نِسبةٌ</SPAN> </SPAN>قديمةٌ (مُتوارَثةٌ)؛ مقبولةٌ عندَ أهلِ العلمِ، مُتداوَلَةٌ بينَهم</SPAN> :</SPAN> </SPAN>قال</SPAN> </SPAN>السمعاني (المتوفى سنة 562هـ) في كتابهِ «الأَنساب» (1/136): «هذه النسبةُ إلى</SPAN> </SPAN>الأَثر؛ </SPAN>يعني: الحديثَ، وطلبَهُ، واتِّباعُه</SPAN> ».</SPAN> </SPAN>وأوَّلُ أبياتِ «الألفيَّة</SPAN> </SPAN>الحديثيَّة» –الشهيرة- للحافِظِ العِرَاقيِّ (المتوفَّى سنة 806هـ</SPAN> )- </SPAN>قولُهُ</SPAN> :</SPAN> </SPAN>يقولُ راجي ربِّهِ المُقْتَدِرِ عبدُالرحيم بنُ الحُسَين الأثري</SPAN> </SPAN>وقد</SPAN> </SPAN>شرحَها الحافظُ السخاويُّ (المتوفَّى سنة 902هـ) في «فتح المغيث» (1/3) بقولِهِ</SPAN> : «</SPAN> نسبة إلى </SPAN>الأثر، وانتسبَ لذلكَ جماعةٌ، وحَسُنَ الانتسابُ إليهِ ممَّن يصنِّفُ في</SPAN> </SPAN>فُنُونِهِ</SPAN> ».</SPAN> </SPAN>إن لم تكونوا مثلَهم فتشبَّهوا إنَّ التشبُّهَ بالكِرامِ</SPAN> </SPAN>فَلاحُ</SPAN> </SPAN>فلئن كانت النسبةُ إلى (المذاهب) أَو (الصنائعِ) أَو (البُلدان) أَو</SPAN> (</SPAN> الشهادات) مقبولةً -اليوم- </SPAN>ومُستساغةً؛ فالنسبةُ إلى السنّةِ، والحديثِ، والأثرِ</SPAN> : </SPAN>أولى بالقَبولِ وأجدَرُ بالمُوافقةِ</SPAN> …</SPAN> </SPAN>وَلَقَدَ غَمَزَ شيخُنا الألبانيُّ –رحمه</SPAN> </SPAN>اللهُ- مِن بَعضِ أدعياءِ العلمِ، المُخالفينَ للسنّةِ والمُغايرين لمنهجِ </SPAN>أهلِها،</SPAN> </SPAN>ومع ذلكَ ( يُنَصِّبُ) الواحدُ منهم نفسَه (أثريًّا) –وهو من الأثَرِ براءٌ، ومِن</SPAN> </SPAN>السنّةِ خَوَاءٌ؛ نسبةً </SPAN>باطلةً عاطلةً تُخالِفُ ما هو عليه حقيقةً-؛ رادّاً –رحمه</SPAN> </SPAN>اللهُ تعالى- على بعضِ شبابِ الكُتَّاب، الذينَ </SPAN>خالفوا السنّةَ والصواب،</SPAN> </SPAN>مُنْتَسِباً إلى (الأثر)؛ تَقْليداً للأتراب، وتَغْريراً للأصحابِ، فقال –نفعَ</SPAN> </SPAN>اللهُ بهِ- </SPAN>مُقَرِّعاً: «… الأَثريُّ موضةُ العصر</SPAN> !».</SPAN> </SPAN>نَعَم؛ هي كذلك فيمن خالفَ</SPAN> </SPAN>قالُهُ حالَهُ، وغايَرَ لِسانُهُ أفعالَه</SPAN> …</SPAN> </SPAN>فإنكارُ شيخِنا –وهو حقٌّ- مُتَوجِّهٌ</SPAN> </SPAN>إلى المُنتَسِبِ، لا إلى النسبةِ؛ فإنّه قالَ -بعدُ- ردّاً على ذلك الأثريِّ</SPAN> </SPAN> المُدَّعي نفسِهِ، كاشفاً حقيقتَه: «… بحيثُ يظنُّ من لم يتَّبعْ كلامَه .. أنه</SPAN> </SPAN>سلفيٌّ أَثَريّ –كما انتَسبَ- </SPAN>مئة في المئة!- والواقعُ .. أنّهُ خَلَفيٌّ معتزليّ</SPAN> </SPAN>مِن أهلِ الأهواءِ</SPAN> » …</SPAN> </SPAN>فأقرَّ بالنسبةِ على وَجْهِ السَّواء… موافِقاً مَن قبلَه</SPAN> </SPAN>من الأَئمّة والعُلَماء</SPAN> .</SPAN> </SPAN>وما يُقال في النَّسبة إلى (السلف) هو نفسُه ما يُقال</SPAN> </SPAN>في (الأثَر) سواءً بسواءٍ</SPAN> … </SPAN>وإلى مِثْلِ هذا المَلْحَظِ نَفْسِهِ –في التفريق</SPAN> </SPAN>بين حامل الدعوة وصاحب الدعوى!- أشارَ العلامة الشيخ</SPAN> عبدالعزيز بن باز –رحمه اللهُ</SPAN> - </SPAN>لمَّا سئل عَمَّن تسمَّى بالسلفيِّ الأثريِّ، هل هي تزكيةٌ؟</SPAN> </SPAN>فأجاب سماحتُهُ</SPAN> –</SPAN> رحمه اللهُ</SPAN> -:</SPAN> «</SPAN> إذا كان صادقاً أنَّهُ أثريٌّ أو سلفيٌّ لا بأس، مثل ما كانَ</SPAN> </SPAN>السَّلفُ يقولُ: فلانٌ سلفيٌّ، فلان أثريٌّ، </SPAN>تزكية لا بدَّ منها، تزكية واجبة» </SPAN> </SPAN>وأما ما نقله بعض الإخوة ممَّا فُهم منه أنه -(قد) يُخالف ظاهرُهُ شيئاً مِن</SPAN> </SPAN>هذا الكلام!- وذلك عن </SPAN>فضيلة الشيخ صالح الفوزان –نفع اللهُ به- فإنَّ وجهَ الحقِّ</SPAN> </SPAN>فيه –إن شاء الله- ما ذكره شيخ الإسلام </SPAN>ابن تيميّة –رحمه الله- في «مجموع الفتاوى</SPAN> » (4/149) -</SPAN> حيث قال</SPAN> -: </SPAN> «</SPAN> لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه،</SPAN> </SPAN>بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ </SPAN>فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً</SPAN> .</SPAN> </SPAN>فإن كان</SPAN> </SPAN>موافقاً له باطناً وظاهراً: فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً</SPAN> </SPAN>وظاهراً</SPAN> .</SPAN> </SPAN>وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن: فهو بمنزلة</SPAN> </SPAN>المنافق</SPAN> . </SPAN>فتُقْبَل منه علانيته وتُوَكّل سريرته إلى الله؛ فإنا لم نؤمر أن ننقب</SPAN> </SPAN>عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم</SPAN> ».</SPAN> … </SPAN>وهذا يَلتَقي كلامُ الأئمّة والعُلَماءِ</SPAN> </SPAN>بَعضُهُ بَعْضاً؛ مُفارِقاً كلامَ مَن لَيْسَ مِنهم، وغيرَ فاهِمٍ كلامَهم</SPAN> !! </SPAN>فتأمل</SPAN>. </SPAN>وانظر –لمزيد من الفائدةِ- «اللباب» (1/28) لابن الأثير، و «سِيَر أعلام</SPAN> </SPAN>النبلاء» (18/510)، و(19/475) للذهبي، و«توضيح المشتبه» (1/122) لابن ناصر الدين</SPAN> </SPAN>الدمشقي، و«لَوامع الأنوار البَهيّة» (1/64) للسَّفاريني -وغيرها</SPAN></SPAN></SPAN>-.</SPAN> فضيلة الشيخ علي الحلبي الأثري | |
|
artiste عضو أساسي
الجنس : المشاركات : 1908 نقاط التميز : 794 تاريخ التسجيل : 13/03/2009
| موضوع: رد: حكم الإنتساب إلى الأثر...فضيلة الشيخ علي الحلبي الأثري الجمعة 8 مايو - 14:38 | |
| | |
|
cannavaro عضو أساسي
الجنس : المشاركات : 5660 نقاط التميز : 3214 تاريخ التسجيل : 13/03/2009
| موضوع: رد: حكم الإنتساب إلى الأثر...فضيلة الشيخ علي الحلبي الأثري الثلاثاء 26 مايو - 19:34 | |
| | |
|