اعجبنى هذا الكلام فاحببت ان اريه اياكم فاتمنى ان يعجبكم انها ابيات حقا رائعه:
الأدب عنوان الكمال, يرفع الوضيع الى درجة الرفيع, ويعلو بالعامة الى مرتبة الخاصة
, وبالخدم الى مصاف الامراء. لذلك سأتناول معظم ان لم يكن كل ما يتعلق بمكارم الأخلاق.
قال أحد الحكماء: الأدب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت.
لكل شيئ زينة في الورى * وزينة المرء تمام الأدب
قد يشرفُ المرء بآدابه * فينا وان كان وضيع النسب
كن ابن من شئت واكتسب أدباً * يغنيك محموده عن النسبِ
إن الفتى من يقول ها أنا ذا * ليس الفتى من يقول كان أبي
نبدأ الآن بالخصال الحميدة ولن أطيل عليكم سأرفق من ثلاثة الى أربعة أبيات لكل صفة تقريباً
(1) )الحلم
واستشعر الحلم في كل الأمور ولا * تسرع ببادرةٍ يوماً الى رجلِ
وإن بُليت بشخص لا خلاق له * .....فكن كأنك لم تسمع ولم يقلٍ
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
وللكف عن شتم اللئيم تكرماً * أضر له من شتمـه حيـن يشتـم
(2) الصدق
وما شيئٌ اذا فكرت فيه * بأذهب للمروءة والجمـالٍ
من الكذب الذي لاخير فيه * وأبعد بالبهاء من الرجالٍ
'''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''' ''''''''''''''''''''
عليك بالصدق ولو أنه * أحرقك الصدق بنار الوعيدٍ
>>>>>>>>>>>وابغٍ رضا المولى فأغبى الـورى
>>>>>>>>>>> من أسخط المولى وأرضى العبيدٍ
الروية والتؤدة
استأنِ تظفر في أمورك كلها * واذا عزمت على الهدى فتوكلِ
.................................................. ......................
من لم يـتــئــــد في كل أمر ******** تخطاه التدارك والمنال
.................................................. ......................
(3)
الحياء
ورُبَّ قبيحة ماحال بيني * وبيـن ركوبهـا إلا الحيـاءُ
فكان هو الدواء لها ولكن * اذا ذهب الحيـاء فـلا دواءُ
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
اذا لم تصن عٍرضاً ولم تخش خالقاً ....................
وتستحي مخلوقاً فما شئت فاصنـعٍ ...................
(4) التواضع
وأقبح شيئ أن يرى المرء نفسه * رفيعاً وعند العالمين وضيعُ
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر * على صفحات الماء وهو رفيعُ
ولاتكن كالدخان يعلو بنفسه * على طبقات الجو وهو وضيـعُ
الصبر
ولرُبٌّ نازلةٍ يضيق بها الفتـى * ذرعـاً وعنـد الله منهـا المخـرجُ
ضاقت فلما استحكمت حلقاتهـا * فُرجـت وكـان يظنهـا لا تُفـرجُ
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
اصبر ففي الصبر خيرٌ لو علمت به * لكنت باركت شكراً صاحب النعم
واعلم بأنك إن لم تصطبر كرماً * صبرت قهراً على ما خُـطَّ بالقلـمِ
(6) الاقتصاد
أنفق بقدرٍ ما استفدت ولا * تسرف وعش فيه عيش مقتصدِ
من كان فيما استفاد مقتصداً * لم يفتقر بعدها إلـى أحـدِ
(7)
العدل
وما من يدٍ إلا ويد الله فوقها * وما من ظالمٍ إلا وسيُبلى بأظلمِ
لا تظلمنّ اذا ما كنت مقتدراً * فالظلم آخره يفضي الى الندمِ
تنام عيناك والمظلوم منتبه * يدعو عليك وعين الله لـم تنـمِ
(
العفو
>>>>>>> وما قتل الأحرار كالعفو عنهم * ومن لـك بالحـر أن يحفـظ اليـدا
>>>>>>> اذا أنت أكرمت الكريم ملكته * وإن أنـت أكرمـت اللئيـم تمـردا
فوضع الندى في موضع السيف بالعلا مضرُّ كوضع السيف فـي موضـع النـدى
..................................اذا ماالذنب وافى باعتذار * فقابله بعفوٍ وابتسام
............................ ولاتحقد وان ملئت غيظاً * فإن العفو من شيم الكرام
(9)
المروءة
وما المـرء إلا حيـث يجعـل نفسـه * فكـن طالبـاً فـي النـاس أعلـى المراتـب
.................................................. ..................................
..........واذا كانـت النفـوس كبـار ******** تعبـت فـي مرادهـا الأجسـام
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::
.......وقيـل المـرؤة ألا تعمـل عمـلا ً فـي السـر تستحـي منـه فـي العلانيـة
(10) القناعة
أ فادتني القناعة كل عز ******* وأي غنى أعز من القناعة
فصيرها لنفسك رأس مال * وصير بعدهـا التقـوى بضاعـة
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
ا قنع بأيسر رزق أنت نائله **** واحذر ولا تتعرض للزيادات
فما صفا البحر إلا وهو منتقص * ولا تعكر إلا في الزيـادات
(11)
ا لعفة
إن القناعة والعفاف * ليغنيـان عـن الغنـى
فإذا صبرت عن المنى * فاشكر فقد نلت المنى
(12) المشورة
الرأي كالليل مسـودّ جانبـه*********** * والليـل لا ينجلـي إلا بإصبـاحِ
فاضمم مصابيـح آراء الرجـال إلـى * مصبـاح رأيـك تـزدد ضـوء مصبـاحِ
.................................................. ...............................
شـاور سـواك إذا نابتـك نائبـة * يومـاً وان كنـت مـن أهــل المـشـوراتِ
فالعين تنظر منهـا مـا دنـا ونـأى ******* ولا تـرى نفسهـا إلـى بمـرآةِ
(13)
.........تأنّ ولا تضق للأمر ذرعاً * فكم بالنجح يظفر من تأنى
(14)
الاتحاد والتعاون
إن القداح اذا اجتمعن فرامها * بالكسر ذو حنق(شدة وصعوبة) وبطش أيّدِ ( شديد)
عزّت ولم تُكسر وان هي بددت * فالهون والتكسير للمتبددِ
تأبى الرماح اذا اجتمعن تكسراً * واذا افترقن تكسرت آحادا
(15
) الأمانة
واذا اؤتمنت على الأمانة فارعها * ان الكريم على الأمانة راعِ
من خان مان ( كذب) , ومن مان هان, وتبرأ من الاحسان