** التنفس الصحيح **
- ويقصد بالتنفس الصحيح: التنفس البطني أي : الذي يكون عن طريق البطن لا الصدر، و ذلك بأن يدخل الهواء عن طريق أنفه فينتفخ بطنه، ثم يخرجه من فمه ، و هكذا.
- و كلما كانت كمية الهواء أكبر كلما كان أفضل؛ و ذلك لأن الإنسان عند التنفس العادي قد يستعمل من 30% إلى 40% من حجم رئتيه، أما بالتنفس البطني الصحيح فإنه قد يستعمل أكثر من 70% .
فائدة التنفس في الحفظ:
تقول القاعدة : (( التنفس البطني الصحيح يزيد في قوة الاستيعاب 14 مرة، ومع الابتسامة 18 مرة ))
* و ذلك لان التنفس الصحيح يعني دخول كمية كبيرة من الهواء للرئتين، و اللتين بدورهما تغذيان الدم بأكسجين كثير، فينقله إلى خلايا الدماغ، فتنتفخ الخلايا و ينتفخ معها النواقل المعلوماتية فتتسع المجاري فيسهل نقل المعلومات إلى الدماغ فيسهل الحفظ بإذن الله.
** الذاكرة **
هناك أنواع كثيرة من الذاكرة، و الذي يهمنا منها هو نوعان:
الذاكرة قصيرة المدى و الذاكرة طويلة المدى.
- و قبل ذلك لابد أن نعلم أن :
-
1- الذاكرة عضلة كباقي العضلات تعمل على قدر التمرين و الترويض.
2- لذلك لا توجد ذاكرة قوية و ذاكرة ضعيفة، وإنما يوجد ذاكرة مدربة وذاكرة غير مدربة.
الذاكرة القصيرة
الذاكرة الطويلة
تنتقل المعلومة إليها من العالم الخارجي
تنتقل المعلومة إليها من الذاكرة القصيرة المدى
تنتقل لها المعلومة عن طريق الحواس
أساس انتقال المعلومة هو المراجعة و التكرار المنتظمين
أساس انتقال المعلومة هو التركيز
في الغالب تنتقل المعلومة بعد ستة أشهر
** الحفظ و المراجعة **
قد يكون الكثير ليس مشكلتهم الحفظ، و إنما المحافظة على المحفوظ، لذلك لابد أن نعلم أنه لا انفصام بين الحفظ والمراجعة، ولا فائدة من أحدهما دون الآخر، وإن كانت المراجعة المنظمة هي الأساس في الحفظ السليم الثابت.
لذلك قالوا : " بقدر ما تفكر في الحفظ عليك أن تفكر عشر مرات في المراجعة "
ومع هذا لابد من الحفظ السليم و الذي من اساسياته المساعدة عليه:
1- التركيز والانتباه أثناء الحفظ، فخمس دقائق تركيز خير من أسبوع فوضى.
2- الاستمرارية اليومية المنظمة دون انقطاع إلا لعذر قاهر.
* فقد قال علماء النفس: لو وفرت ساعة واحدة لشيء تريده لحصلت عليه في وقت وجيز. و تسمى عندهم بالساعة الذهبية.
* وقال علماء القرآن الذين طبقوا التقنيات: اضمن لي نصف ساعة قبل الفجر و نصف ساعة بعد الفجر أضمن لك حفظ القرآن في ستة أشهر.
3- استعمال أكبر عدد من الحواس أي: العقل ( التركيز ) النظر، السمع...، لأنها تعتبر مصبات الذاكرة فكلما كثرت كلما كان الحفظ أسهل و أسرع؛ ومثاله: البرميل تصب فيه ثلاث حنفيات أو أكثر أو أقل.
* و هناك قاعدة تقول " نسمع فننسى، نرى فنتذكر، نطبق و نمارس فنتعلم "
- تمرين تطبيقي على القاعدة:
* و الإحصائيات أثبتت أننا نتذكر من:
10 إلى 15% مما نقرأ ومن 13 إلى 20% مما نسمع، ومن 25 إلى 35% مما نرى، ومن 50 إلى 75% مما نسمع و نرى، ومن 60 إلى 80% مما نقوله، ومن 85 إلى 95% مما نقول و نفعل.
4- الابتعاد عن المعاصي قدر الإمكان.
كما قال الله تعالى (( و اتقوا الله و يعلمكم الله..))
** المبادئ الأساسية للحفظ **1- تخصيص المزيد من الوقت 2- تحمل المسؤولية الكاملة 3- اجتناب مدمني السلبية
** تقنية التركيز **
- التركيز: و هو التخلص تماما من الجو الخارجي و التفرغ لقضية معينة واحدة.
و التفرغ للقضية و التركيز عليها جزء من حل القضية.
- وذلك لأن التركيز على الشيء يوفر المزيد من الوقت و الطاقة.
* و يقولون: " ساعة تركيز خير من أسبوع فوضى، و أسبوع تركيز خير من سنة فوضى "
** الأنظمة التمثيلية **
هناك أنظمة كثيرة في الإنسان، و باعتبارات مختلفة، و الذي يهمنا هو الأنظمة الثلاثة:
البصري والسمعي والحسي؛ فهي التي لها دخل وتساعد على الحفظ ولكل واحد منها مميزاته و خصائصه والتي بها نعرف كيفية الاستفادة منه في الحفظ.
البصري
السمعي
الحسي
بعض مميزات أصحاب الأنظمة الثلاثة
التنفس و الأكل سريع التحدث بسرعة و بصوت عال
يديه عند الحديث على مستوى نظره
يقاطع الناس في كلامهم قراراته سريعة جدا
التنفس و الأكل بطيء
يهتم بنبرات صوته الثابتة
يديه عند الحديث حذو أذنيه
يحسن الإنصات للآخرين
قراراته بطيئة لأنها مبنية على التحليل
له التاكيدات اللفظية
التنفس عميق
يحب نبرة الصوت المنخفضة
يتكلم من قلبه و مشاعره و أحاسيسه
لما يتكلم ينظر إلى الأسفل
قراراته مبنية على العواطف
له التأكيدات الحسية
مثال في اختلافهم في التعبير عن شيء واحد، وهو مثلا: قاعة بها هدوء يعبرون عنها:
هل نظرت إلى الهدوء في القاعة
الهدوء بالقاعة لدرجة لا تسمع الذباب
القاعة تحس فيها بالهدوء و تشعر بالراحة
كيفية الاستفادة من الأنظمة الثلاثة في حفظ القرآن الكريم
التركيز على القراءة في المصحف
النظر إلى الآيات والحروف بتركيز
كتابة الآيات في لوح أو غيره
يحاول رسم الصفحة كاملة في ذهنه
التركيز على الاستماع ولو لنفسه
تسجيل الحفظ المراد حفظه
التركيز على التنغيم يقرأ جهرا ليسمع قراءته
يستعين بشرح المفردات على الأقل
يستعين بفهم المعاني
لا بأس أن يضع ورودا لأنها تزيده مشاعر
و لخصها العبد الفقير لرحمة ربه : عبد القادر بوعافية
الادراري الجزائري إمام مدرس و خطيب بولاية وهران
راجيا من المولى أن يعم النفع بها وأن تكون خالصة لوجهه الكريم
فانه هو نعم المولى و نعم النصير و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين