بعد هذا كله ينصب الصراط بين ظهراني جهنم كما قال ربنا جل وعلا : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا * مريم 71 – 72
ويمر الناس على الصراط كلُ بحسب عمله في هذه الحياة ، فمنهم من يمر على الصراط كالبرق !! ومنهم من يمر عليه كالريح !! ومنهم من يمر عليه كأجاود الخيل !! ومنهممن يمر عليه يمشي !! ومنهم من يمر عليه يزحف على يديه وقدميه !! ومنهم من ينكب في نار جهنم والعياذ بالله !! ومنهم من يعبر الصراط إلى جنات النعيم !!
أتدرون ما جنات النعيم قال عنها النبي :
في الحديث الذي رواه مسلم من حديث أبي هريرة
قال الله تعالى : )) أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر (((17)
نسأل الله جل وعلا أن نكون وإياكم من أهل الجنة وأن يمتعنا الله بالنظر إلى وجهه الكريم إنه وليُ ذلك والقادر عليه .
***********
إنتهت محاضرة الشيخ محمد حسان حفظه الله تعالى
وحقاً إنها محاضرة رائعة تزلزل القلوب القاسية
فيا رحمن يارحيم يا قيوم السماوات والأرض
نعوذ بك من هول يوم القيامة ونعوذ بك من الفضيحة على رؤوس الخلائق
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك ...
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ...
*********
تخريج الحاديث التي وردت بالبحث
(1) رواه البخاري رقم (4814) في تفسير سورة الزمر باب قوله " ونفخ في الصور فصعق من في السموات والأرض إلا ما شاء الله " وفي تفسير سورة "عم يتساءلون" ومسلم رقم (2955) في الفتن باب ما بين النفختين ، والموطأ (1/239) في الجنائز ، باب جامع الجنائز ، وأبو داود رقم (4743) في السنة ، باب في ذكر البعث والصور ، والنسائي (4/111) في الجنائز ، باب أرواح المؤمنين .
(2) أخرجه الترمذي رقم (3330) في التفسير ، باب ومن سورة " إذا الشمس كورت " ورواه أيضاً أحمد في المسند رقم (4816،4934،4941،5855) والحاكم (2/515) وصححه ، ووافقه الذهبي وهو كما قالا ، وصححه الألباني في صحيح الجامع (6293) .
(3) رواه البخاري (11/334) في الرقائق ، باب الحشر ، ومسلم رقم (2859) في الجنة ، باب فناء الدنيا وبيان الحشر يوم القيامة ، والنسائي (4/114) في الجنائز ، باب البعث .
(4) أخرجه الترمذي رقم (3350) في التفسير ، باب ومن سورة إذا زلزلت ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح غريب ، وأخرجه أحمد في مسنده (2/374) والحاكم في مستدركه (2/532) وقال: حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي .
(5) أخرجه مسلم رقم (3878) في الجنة ، باب الأمر بحسن الظن بالله تعالى عند الموت .
(6) ذكره الإمام السيوطي في الدر المنثور وعزاه لابن أبي حاتم وابن المنذر وابن مردويه ورواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين وتعقبه الإمام الذهبي فقال : بل هو صحيح على شرط البخاري .
(7) رواه مسلم رقم (2864) في صفة الجنة ، باب صفة يوم القيامة ، والترمذي رقم 2423 في صفة القيامة باب رقم (3) والحقو : مشدُ اِلإزار عند الخصر .
(
رواه مسلم رقم (2842) في صفة الجنة ، باب في شدة حر نار جهنم ، والترمذي رقم (2576) في صفة جهنم ، باب ما جاء في صفة النار .
(9) رواه الترمذي رقم (3147) في التفسير ، باب من سورة بني اسرائيل ، وقال الترمذي هذا حديث حسن وحديث الشفاعة بطوله في البخاري (6/264/265) ومسلم رقم (194) في الإيمان وليس في الشفاعة العامة ( راجع شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي ص 231 ط المكتب الإسلامي الطبعة التاسعة ) .
(10)رواه البخاري (17/254،255) في التوحيد ، باب كلام الرب عز وجل ، ومسلم رقم (1061) في الزكاة ، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة ، والترمذي رقم (2427) في صفة القيامة في شأن القصاث .
(11) رواه البخاري(5/70) في المظالم ، باب قول الله تعالى :" ألا لعنة الله على الظالمين " وفي تفسير سورة هود ، باب قوله تعالى: " ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم " ، وفي الأدب ، باب ستر المؤمن على نفسه ، وفي التوحيد باب كلام الرب عز وجل يوم القيامة مع الأنبياء وغيرهم ، ومسلم رقم (2868) في التوبة ، باب توبة القاتل وإن كثر قتله .
(12) رواه أحمد (5/172) والترمذي (2/270) ، والدارمي (2/322) وصححه شيخنا الألباني في الصحيحة رقم (127) .
(13) شرح العقيدة الطحاوية ص 417 ط المكتب الإسلامي
(14) متفق عليه
(15) حسنه شيخنا الألباني في تخريج الطحاوية وقال : رواه الإمام أحمد في المسند (1/450) بسند صحيح .
(16) رواه الإمام أحمد في فضائل الصحابة وعبدالله بن مسعود ، الإمام أحمد بسند حسن في كتاب السنة .
(17) رواه البخاري(6/230) في بدء الخلق ، باب ما جاء في صفة الجنة ، ومسلم رقم(2824) في الجنة في فاتحته ، والترمذي رقم (3195) في التفسير ، باب ومن سورة السجدة .