منتديات صبرة الثقافية
اهلا و سهلا و مرحبا،، اذا كنت عضوا من منتديات صبرة الثقافية فتفضل معنا،، ان كنت زائرا لنا فنتمنى أن تتفضل و تسجل نفسك كعضو في هذا الصرح العظيم،، واصلونا ولا تفاصلونا
ادارة المنتدى بالنيابة عن كل الاعضاء تتمنى لكل نازل قضاء وقت ممتع في رحاب بيتنا الثاني
منتديات صبرة الثقافية
اهلا و سهلا و مرحبا،، اذا كنت عضوا من منتديات صبرة الثقافية فتفضل معنا،، ان كنت زائرا لنا فنتمنى أن تتفضل و تسجل نفسك كعضو في هذا الصرح العظيم،، واصلونا ولا تفاصلونا
ادارة المنتدى بالنيابة عن كل الاعضاء تتمنى لكل نازل قضاء وقت ممتع في رحاب بيتنا الثاني
منتديات صبرة الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التمييز بين وسوسة النفس والشيطان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح
عضو فعال
عضو فعال
صلاح


الجنس : ذكر
المشاركات : 121
نقاط التميز : 137
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

التمييز بين وسوسة النفس والشيطان Empty
مُساهمةموضوع: التمييز بين وسوسة النفس والشيطان   التمييز بين وسوسة النفس والشيطان I_icon_minitimeالسبت 21 مارس - 11:29

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالوسوسة في أمور الاعتقاد أغلبها والأصل فيها أنها من الشيطان؛ ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته. ورواه أبو داود بنحوه، وفيه زيادة: فقولوا: الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. ثم ليتفل عن يساره ثلاثا وليستعذ من الشيطان. وحسنه الألباني. </B>

ولا يخفى كراهة السائلة الكريمة لما تجده من هذه الوساوس، وهذا دليل على أمرين: </SPAN></SPAN></B>

الأول: أن هذه الوسوسة من الشيطان وليست من نفسها؛ فقد قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى: ذكر أبو حازم في الفرق بين وسوسة النفس والشيطان فقال: ما كَرِهَتْه نفسُك لنفسك فهو من الشيطان فاستعذ بالله منه، وما أحبته نفسك لنفسك فهو من نفسك فانهها عنه. انتهـى . </SPAN></B>

الثاني: وجود الإيمان، فقد جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به؟ قال: وقد وجدتموه؟ قالوا: نعم. قال: ذاك صريح الإيمان. رواه مسلم. </SPAN></B>

قال النووي في شرح مسلم: </SPAN></B>معناه استعظامكم الكلام به هو صريح الإيمان، فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به فضلا عن اعتقاده إنما يكون </SPAN></B>لمن استكمل الإيمان استكمالا محققا وانتفت عنه الريبة والشكوك .. وقيل: معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن أيس من إغوائه فينكد عليه بالوسوسة لعجزه عن إغوائه، وأما الكافر فإنه يأتيه من حيث شاء ولا يقتصر في حقه على الوسوسة بل يتلاعب به كيف أراد. انتهـى. </SPAN></B>

فلتبشر الأخت السائلة، ولتَدَعْ عنها هذا العناء، ولتعلم أن الله لا يؤاخذها بهذه الوساوس، ما لم تتكلم أو تعمل، فقد قال صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست أو حدثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تكلم. رواه البخاري ومسلم. </SPAN></B>

ثم لتمتثل أمر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بهذه الأمور الأربعة: أن تقول: الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. وتتفل عن يسارها ثلاثا. وتستعيذ بالله. ثم بعد ذلك الكف والانتهاء.</SPAN></B>

</SPAN>قال ابن الجوزي في كشف المشكل: وسوسة الشيطان لا تنتهي فليس إلا التعوذ وقطع المساكنة لها، وإنما يستعين إبليس على هذه الوسوسة بالحس لا بالعقل، والحس لم يعرف وجود شيء إلا من شيء وبشيء، فأما العقل فيقطع على وجود خالق ليس بمخلوق. . </SPAN></B>

أما إن كانت هذه الوساوس بسبب المرض المعروف بالوسواس القهري، فقد سبق بيان ماهيته وعلاجه في عدة فتاوى،

وقول السائلة الكريمة: إني كرهت الدنيا بسبب هذه الوساوس.. هو من جهة دليل على كرهها ورفضها لهذه الوساوس، وقد سبق بيان ما في ذلك من الخير. ولكنه من جهة أخرى قد يحمل نوعا من التسخط على أقدار الله تعالى، ولا يخفى ما في ذلك من الخطأ، .</SPAN></B>

أما إذا كانت السائلة تعني بذلك كراهية الدنيا التي تشغلها عن الله فهذا من المعاني الفاضلة التي أقرها الشرع، فقد قال </SPAN></B>رسول الله صلى الله عليه وسلم</SPAN></B>:</SPAN></B> ألا إن الدنيا ملعونة</SPAN></B>،</SPAN></B> ملعون ما فيها</SPAN></B>،</SPAN></B> إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم</SPAN></B>. رواه الترمذي وقال: </SPAN></B>حسن غريب</SPAN></B>. وابن ماجه، وحسنه الألباني.</B>

قال القاري في </SPAN></B>مرقاة المفاتيح</SPAN></B> والمباركفوري في </SPAN></B>تحفة الأحوذي</SPAN></B> والمناوي في فيض القدير: </SPAN></B>الدنيا ملعونة أي مبغوضة من الله لكونها مبعدة عن الله</SPAN></B>. انتهـى. </SPAN></B>

والله أعلم.</SPAN></B></SPAN></B>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
Admin
admin


الجنس : ذكر
المشاركات : 2786
نقاط التميز : 1726
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

التمييز بين وسوسة النفس والشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمييز بين وسوسة النفس والشيطان   التمييز بين وسوسة النفس والشيطان I_icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 17:26

التمييز بين وسوسة النفس والشيطان شكرا-لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
العميل007
عضو أساسي
عضو أساسي
العميل007


الجنس : ذكر
المشاركات : 6271
نقاط التميز : 5308
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

التمييز بين وسوسة النفس والشيطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمييز بين وسوسة النفس والشيطان   التمييز بين وسوسة النفس والشيطان I_icon_minitimeالأربعاء 13 مايو - 0:37

بارك الله فيك الله يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabra.ahlamontada.net
 
التمييز بين وسوسة النفس والشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» راحة النفس ...
» غرف اكل تفتح النفس
» علم النفس العام
» أسس علم النفس العام
» محطات ضبط النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صبرة الثقافية :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: